الرئيسية » صحتك اليوم » الركن الإسلامي » رمضان » طريقة تأخير الدورة الشهرية فى رمضان

طريقة تأخير الدورة الشهرية فى رمضان

تأخير الدورة الشهرية سواء للذهاب للحج او رمضان او الزفاف يصادف اغلب السيدات الراغبات فى تأخير ادورة الشهرية لديهم ،وقد تلجا السيدات الى اخذ انواع خاطئة من حبوب منع الحمل بهدف تأخير الدورة الشهرية وبدون معرفة صحيحة لاستخدامة او ان تنصحها صديقاتها بانواع معينة من حبوب تأخير الدورة الشهرية والتى قد لا تناسبها .

حبوب تاخير الدورة الشهرية

فهل يوجد طريقة امنة لتاخير الدورة الشهرية وما هى حبوب تأخير الدورة الشهرية المناسبة وكيف يتم استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية ؟ ” صحتك اليوم ” تغطى اغلب تلك الاسئلة فتابعينا فى .

اولا قبل ان نتحدث عن طريقة تأخير الدورة الشهرية يجب ان تعرفى اسلوب عمل الدورة الشهرية ومتى تبدا وتنتهى حتى يسهل عليك تأخير الدورة الشهرية بطريقة امنة وبدون مشاكل

الدورة الشهرية فى الغالب تتكون لدى النساء من 28 يوما حيث مع بداية الدورة الشهرية يحدث ان يبدا استعداد المبيضين لافراز البويضة التى تكون صالحة للتخصيب فى منتصف الدورة الشهرية والتى عند غفرازها تفرز هرمون الاستيروجين وهو المسئول عى استعداد بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة اذا تم تلقيحها بنجاح وعند خروج البويضة الى قناة فالوب تفرز الكبسولة التى كانت تحيط بالبويضة هرمون اخر هام وهو البروجيستيرون والذى يساعد على الحفاظ على بطانة الرحم ايضا .

 

اذ لم يتم تلقيح البويضة يحدث انخفاظ فى مستوى هرمون (البروجيستيرون) حتى يكون غير قادر على الحفاظ على بطانة الرحم فتتهتك الشعيرات الدموية بها ويبدا نزول الدم على شكل الدورة الشهرية المعتادة .

لذالك نرى ان الدورة الشهرية بتحكم فيها نوعين من الهرمونات هما هرمون (الاستروجين) و هرمون (البروجيستيرون)

 

كيف يمكن تأخير الدورة الشهرية

 

يتم تاخير الدورة الشهرية عن موعدها فى بعض الحالات عن طريق اما الحفاظ على كلا النوعين من الهرمونات فى الجسم مما يجعل بطانة الرحم تظل كما هى او المحافظة على هرمون (البروجيستيرون) فقط .

يتم إعطاء هرمون الاستيروجين فى النصف الثانى من الدورة الشهرية وهى موجودة فى صورة حبوب عديدة منها (primolut-N) وتؤخذ قبل 10 أيام من موعد نزولها بمعدل حبتين يومياً إذا كان وزنك معتدلاً اما اذا كان هناك زيادة فى الوزن فقد تحتاجين إلى أخذ ثلاث حبات يومياً لمدة عشرة ايام ثم تُترك فتنزل بعدها الدورة .

 

ويمكن تاخير الدورة الشهرية باستعمال نوعين من الهرمونات فى قرص واحد بداية من اليوم الثانى لقدوم الدورة الشهرية عن طريق أخذ قرص واحديوميا باستمرار في نفس الميعاد ثم الاستمرار بأخذه – أي أخذ عبوتين متتاليتين – من غير ترك فترة السماح من اشهر تلك الانواع وافضلها هى اقراص ياسمين ومن مميزاتها انها لا تسبب زيادة فى الوزن الشائعة مع حبوب منع الحمل الاخرى .

 

ويُؤخذ قبل 10 أيام من موعد نزولها بمعدل حبتين يومياً إذا كان وزنك معتدلاً، وإذا كان وزنك فوق المعتدل فقد تحتاجين إلى أخذ ثلاث حبات يومياً, ثم الاستمرار بأخذه إلى أن تنتهي فترة العرس؛ أي مدة عشرة أيام أخرى ثم تُترك فتنزل بعدها الدورة، أو أخذ حبوب منع الحمل عند بداية الدورة التي ستأتي قبل الدورة التي سيكون فيها العرس ثم الاستمرار بأخذه – أي أخذ عبوتين متتاليتين – من غير ترك فترة السماح بين العلبتين فلا تنزل الدورة أثناء العرس.

ويمكنك استعمال حبوب الياسمين لهذا الغرض، وميزتها أنها لا تؤدي إلى زيادة الوزن، وهذا عَرَض جانبي معروف لاستعمال حبوب منع الحمل، ولكنها ربما تؤدي كأي حبوب منعٍ أخرى إلى زيادة التوتر والعصبية؛ فانتبهي لذلك.

ملاحظة : تاخير الدورة الشهرية قد يصاحبة فى بعض الحالات اضطرابات فى الدورة الشهرية أو عدم غنتظام الدورة الشهرية لذالك لا ينصح بتاخير الدورة الشهرية الا فى الحالات الضرورية فقط .

 

شارك بالتعليق

اضف رد