الرئيسية » صحتك اليوم » هل هناك علاج فعال لقرح الفم؟

هل هناك علاج فعال لقرح الفم؟

قرحة الفم تسبب بعض الالم فى الفم ، ويعانى أغلب الناس من الاصابة بقرحات الفم مرة فى العمر . وقد تكون قرحة الفم صغيرة وتختفى من تلقاء نفسها بعض فترة من الوقت .

وتسبب قرحة الفم صعوبة فى الأكل وتظهر قرحات الفم على بطانة الفم الداخلية واللسان وفى بعض الاوقات تظهر قرحة القم على قاعدة الشفاة او حولها .

واسباب قرحة الفم غير معروفة بالتحديد وتظهر للشخص بين الحين والاخر لذالك يعتمد الاطباء فى علاج قرحة الفم على استعمال بعض الادوية المختلفة من مضادات الفطريات والكوتيزون وغيرها من الادوية التى تعمل على تخفيف آثارها وآلامها الشديدة كما يقول الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد بطب القصر العينى .

ويؤكد الدكتور المنسى من ان سبب تأرجح الاطباء فى علاج حالات قرح الفم والشفتين يرجع الى طبيعة القرح بحد ذاتها حيث لا يوجد لها طبيعة محددة وتتباين قرح الفم فى اشكالها وانواعها .

أعراض الإصابة بقرح الفم:

تظهر قرح الفم على منطقة الشفتين او بطانة الخدين وعلى سطح اللسان ويصاحبها الم وتكون لونها بيضاء ولها رؤس حمراء ومن اشهر اعراض قرح الفم .

- التهاب الغدد الليمفاوية
- الشعور بالحمى والخمول
- الألم الناتج عند لمسها سواء بطرف اللسان او داخل الفم

أسباب قرح الفم

بالرغم من عدم وجود سبب لقرح الفم محدد الا ان الاطباء يعتقدون ان هناك بعض العوامل التى تسبب القرح ومنها

- سوء التغذية
-ضعف فى الجهاز المناعى
- بعض مشاكل الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة او القولون العصبى او سوء الهضم
- خلال الدور الشهرية للنساء

علاج قرحة الفم

يتم علاج قرحة الفم حسب طبيعة الحالة كما يقول الدكتور المنسى حيث يكون العاج باستخدام مضادات الفطريات التى تساعد فى علاج قرح الفم سواء بتناول الحبوب او الكريمات الموضعية وفى بعض الحالات قد يصف الطبيب ادوية الكورتيزون ، وفى الغالب تزول قرح الفم من تلقاء نفسها خلال عشرة ايام بغض النظر عن العاج المستخدم والذى يأتى بنتائج جيدة فى علاج قرح الفم .

 

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد