الرئيسية » صحتك اليوم » اخبار صحية » الألياف والماء أقوى علاج طبيعى للبواسير

الألياف والماء أقوى علاج طبيعى للبواسير

البواسير عبارة عن إنتفاخ فى الأوعية الدموية حول فتحة الشرج ، ويوجد نوعان من البواسير وهما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية ويمكن للشخص الاصابة بالنوعين من البواسير معا ، ويعتمد علىج البواسير بشكل كبير فى تحديد نوع الاصابة بالبواسير وشدتها وحالة المريض .

 

الألياف والماء أقوى علاج طبيعى للبواسير

أسباب البواسير

الكثير من الضغط على الاودرة فى منطقة الحوض والمستقيم يسبب الاصابة بالبواسير .

عادة الاوردة المغية للأنسجة حول فتحة الشرج يوجد بها كمية كبيرة من الدم للمساعدة على حركة الامعاء والتبرز بشكل طبيعى ،ووجود ضغط على تلك الاوردة يسبب انتفاخها وتمددها وهو ما يسبب البواسير .

الامساك المزمن والاسهال يمكن ان يزيد من الضغط على تلك الاوردة حول فتحة الشرج فيسبب البواسير

من الاسباب الاخرى للاصابة بالبواسير وهو مؤقتة حدوث الحمل خاصة خلال الشهور الاخيرة نتيجة ضغط الجنين وزيادة حجم الرحم مما يزيد الضغط على الاوعية الدموية فى منطقة الحوض بالاضافة الى انة خلال الولادة الطبيعية نتيجة دفع الجنين يسبب البواسير وهى تكون مؤقتة وتزول خلال اسابيع قليلة بعد الولادة .

زيادة الوزن ايضا تساهم فى ظهور البواسير

 

اعراض البواسير

اعراض البواسير الداخلية والتى تكون ناتجة عن انتفاخ الاوردة داخل فتحة الشرج هى خروج بعض قطرات من الدم اثناء الترز سواء مع البراز او فى الملابس الداخلية او ورق الحمام وتكون البواسير مؤلمة فى تلك الحالة وتسبب عدم الراحة للمريض ويجب تشخيصها بدقة حتى لا تتعارض من اعراض اخرى مثل سرطان القولون والمستقيم .

أما اعراض البواسير الخارجية والتى تكون ناتجة عن خروج جزء من المستقيم خارج فتحة الشرج ظاهرة وتسبب الشعور بالألم مع وجود دم والشعور بالحكة المستمرة حول فتحة الشرج ويجب علاجها بسرعة حتى تعود الى وضعها الطبيعى وتجنبك عملية البواسير الجراحية .

 

الفرق بين البواسير والشقوق الشرجية

روية بعض الدم فى ورق الحمام او الملابس الداخلية قد يعتقد انة اصابة بالبواسير ولكن قد يكون عبارة عن مجررد شق شرجى ،فغالبا ما تكون الشقوق الشرجية ناتجة عن الامساك الشديد مع صلابة البراز فيتم الضغط على العضلة العاصرة لفتحها اوسع من المعتاد مما يسبب الشق الشرجة ونزول بعض الدم ، وغالبا ما يكون الشق الشرجى يسبب ألم شديد عكس البواسير التى تسبب الم متوسط فى اغلب الأوقات .

 

وصفات علاج البواسير

الالياف

تناول الالياف بصورة دائمة يساعد فى علاج البواسير ومنع عودتها حيث تعمل الالياف على تلين البراز وسهولة حركة الامعاء ، ويمكن تناول الالياف من مصادرها الطبيعية الغنية مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والارز الاسمر والخبز الاسمر بالاضافة الى شرب المزيد من الماء للمساعدة على منع حدوث الامساك وتخفيف أثر البواسير .

ممارسة الرياضة

ممارسة بعض التمارين الرياضية هامة ومفيدة فى علاج البواسير حيث تساعد على التخلص من الدهون وتقوى عضلات الظهر الاساسية كا تساهم الرياضة فى القضاء على خطر البواسير خاصة لمن يعانون من الكسل والجلوس لفترات طويلة .

الشاى الاخضر لعلاج البواسير

استخدام منقوع الشاى الاخصر والجلوس فى حمام منة مرة يوميا يساعد بشكل كبير فى علاج البواسير ويعتبر من وصفات الطب الهندى وياتى بنتائج رائعة ويمكن للحامل استعمالة بدون ضرر .

زيارة الطبيب

عند الاصابة الشديدة بالبواسير يجب استشارة الطبيب لتشخيص البواسير بصورة أدق وعمل جدول من علاج البواسير المناسب أو تناول بعض ادوية علاج البواسير .

 

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد