الرئيسية » العناية بالجسم والبشرة » المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج حب الشباب

المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج حب الشباب

حب الشباب هو عبارة عن البثور التى تظهر على البشرة حول جراب الشعرة نتيجة زيادة الافرازات الدهنية وتكاثر البكتريا عليها .ويصيب حب الشباب جميع الفئات العمرية الا انة يزداد خلال فترة المراهقة نتيجة التغيرات الهرمونية . ويسبب حب الشباب بعض الاحراج ويؤثر على الحالة النفسية . علاج حب الشباب بطريقة سليمة يضمن التخلص من حب الشباب وآثارة على الجلد . ومن علاجات حب الشباب هى استخدام المضادات الحيوية . فما هى اهمية المضادات الحيوية فى علاج حب الشباب ؟ و ما هى المضادات الحيوية التى تستخدام فى علاج حب الشباب ؟

المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج حب الشباب

المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب تساهم فى علاج حب الشباب وذالك عن طريق قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب والتقليل من إفراز المواد الكيميائية المهيجة التي تنتجها خلايا الدم البيضاء. بالاضافة الى ان المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب تساعد على تقليل إفراز الدهون أو الزهم وتساعد فى علاج حب الشباب بسرعة . ومن أشهر تلك المضادات الحيوية المستخدمة ما يلى :

التتراسيكلين (Tetracycline)

يستخدم التتراسيكلين لعلاج حب الشباب على نطاق واسع والجرعة المعتادة هى 500 ملغ مرتين يوميا .وتخفض الجرعة لعد فترة من العلاج او ظهور نتائج ملحوظة فى علاج حب الشباب .ويمكن تناول 250 ملغ مرتين يوميا . ويجب استخدام التتراسيكلين على معدة فارغة ليكون اكثر فاعلية . ولا ينصح بتناول التتراسيكلين خلال فترة الحمل او الاطفال اقل من 9 سنوات .

إريثروميسين (Erythromycin)

الاريثروميسين هو مضاد حيوي شائع جدا يستخدم لعلاج حب الشباب. له العديد من المزايا عن التتراسيكلين.بالاضافة الى خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل احمرار البشرة والقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب . الجرعة المعتادة من الاريثروميسين لعلاج حب الشباب هى 250-500 ملج مرتين يوميا مع الأكل ويمكن ان يسبب الاريثروميسين بعض اضرابات المعدة والميل الى الغثيان . ويمكن استعمال الاريثروميسين فى الحمل لعلاج حب الشباب فى الحمل .

الدوكسيسيكلين (Doxycycline)

كثيرا ما يستخدم الدوكسيسيكلين بالنسبة للأشخاص الذين لا يستجيبون للاريثروميسين أو التتراسيكلين. والجرعة المعتادة من الدوكسيسيكلين هى من 50 -100 ملغ مرتين يوميا . وياخذ الدوكسيسيكلين مع الطعام حتى لا يسبب الغثيان . ومن أكثر أعراض الدوكسيسيكلين الجانبية هى زيادة حساسية للشمس والاصابة بحروق الشمس . ويعتبر الدوكسيسيكلين علاج فعال لحب الشباب .

كلينداميسين (Clindamycin)

كلينداميسين يستخدم كعلاج فعال لحب الشباب . ويستخدم الكلينداميسين بصورة اكثر فى صورة مضاد حيوى موضعى .

الآثار الجانبية لجميع المضادات الحيوية المستخدمة فى علاج حب الشباب

جميع المضادات الحيوية السابقة يمكن ان تسبب الاصابة بالتهابات المهبل الفطرية خاصة التتراسيكلين . بالاضافة الى انها قد تقلل من فاعلية حبوب منع الحمل .

 

اضف رد